بعنوان « السميرية بلدتي»…«انتماء» تنعش ذاكرة أهالي قرية السميرية في مهرجان «إحياء يوم القرية الفلسطينية»

مصطفى الحسين/ حملة إنتماء/ الأحد 22 أيار،2022

برعاية الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية “انتماء”، أحيا المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية وأهالي قرية السميرية، اليوم الأحد في 22 أيار 2022، وضمن فعاليات الذكرى الـ 74 للنكبة ، مهرجان “يوم القرية الفلسطينية – قرية السميرية” في مركز معروف سعد في مدينة صيدا جنوب لبنان.

في كلمة الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية- انتماء قال المنسق العام للحملة وعضو الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج  الأستاذ ياسر قدورة “قصتنا مع السميرية اليوم هي قصتنا مع كل فلسطين، حيث نتوحد سوياً تحت شعار ( السميرية بلدتي)، لأننا جميعاً اليوم من السميرية .. والسميرية اليوم تمثل كل قرية ومدينة في فلسطين..

 كلمة أهالي السميرية ألقاها السيد كاظم اليوسف، مؤكداً على التمسك بكل ذرة تراب من قرية السميرية، حيث سرد لمحات من تاريخ البلدة، ووصفها الجغرافي ومعالمها التي لم يبقَ منها إلا المسجد المطوّق، والذي أقيمت فيه صلاة الجمعة لأول مرة عام 1989.

تخلل المهرجان عرض فيلم  تعريفي عن قرية السميرية من إنتاج مؤسسة “هوية”، وآخر عن  شهود النكبة من القرية الذين وثقت المؤسسة شهادتهم، بالإضافة إلى وصلة فنية من تقديم الفنان بسام صُبح، ووصلة إنشادية من تقديم الطفلة ميس علي اليوسف،  كما قدمت ابنة السميرية  الطالبة داليا صلاح عوض موجزاً عن حكاية السميرية باللغة الانجليزية.

واختتم المهرجان بتكريم شهود النكبة من قرية السميرية على أنغام الاناشيد الوطنية الفلسطينية من الفنان خالد عوض، كما قدمت مؤسسة هوية درع شكر وتقدير للسيد فادي عوض لمساهمته الفعالة في التوثيق مع كبار السن من البلدة.

يشار إلى أنّ فعاليات الحملة تمتد طوال شهر أيار لإحياء الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة، تأكيداً منها على تمسك الشعب الفلسطيني بالثوابت الوطنية وفي مقدمتها حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وتنظم هوية بالتعاون مع الحملة الدولية ” انتماء” مهرجان يوم القرية سنوياً ضمن جهودكم في إحياء الذاكرة الفلسطينية في أذهان الأجيال الجديدة الصاعدة.

#فلسطين_تجمعنا_والعودة_موعدنا

#نكبة74

#القدس_موعدنا

#انتماء2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى