“ثابت” تحاضر في ثانوية الأقصى في مخيم الرشيدية

06.05.2015

ضمن فعاليات الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية – انتماء، قدمت منظمة “ثابت” لحق العودة محاضرة تثقيفية بعنوان “مدخل إلى قضية اللاجئين الفلسطينيين” لطلاب ثانوية الأقصى التابعة للأونروا في مخيم الرشيدية؛ المحطة الأقرب إلى فلسطين.

قدم المحاضرة مدير منظمة “ثابت” الأستاذ سامي حمود؛ والمادة البحثية من إعداد أكاديمية دراسات اللاجئين. ويأتي هذا التنسيق بين “ثابت” و الأكاديمية ضمن سياق برنامج مستمر من تنظيم الورش التدريبية المتخصصة في قضية اللاجئين وحق العودة.

افتتح حمود محاضرته موجهاً الشكر لإدارة الأونروا في منطقة صور التي شجعت على إعادة تقديم المحاضرة في ثانوية الأقصى، بعد تنفيذ المحاضرة الأولى في ثانوية دير ياسين في مخيم البص؛ وتوجه بالشكر أيضاً لإدارة ثانوية الأقصى على توفير التقنيات اللازمة لتنفيذ المحاضرة.

وأكد حمود على أهمية إنعقاد مثل هذه المحاضرات التثقيفية باستمرار حول القضية الفلسطينية عموماً وقضايا اللاجئين الفلسطينيين خصوصاً؛ وضرورة اكتساب الطالب الفلسطيني المعرفة الأكاديمية حول قضيته.

استعرض حمود في محاضرته أبجديات القضية الفلسطينية التي تعتبر ركيزتها ثلاثة عناصر رئيسية وهي “أرض وشعب ومقدسات”؛ ثم شرح بشكل تفصيلي عن أسباب ونشأة قضية اللاجئين وأماكن توزيعهم وما هو واقعهم وما الحقوق الواجب تقديمها لهم من قبل الدول المضيفة وما هو دور مؤسسات الأمم المتحدة تجاههم وما هي أبرز القرارات الدولية التي صدرت حول قضية اللاجئين وحقوقهم المشروعة.

وتحدث حمود عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين ومكانة هذا الحق لدى الشعب الفلسطيني وأهمية التمسك به وعدم التفريط أو التنازل عنه؛ وختم بالتأكيد على حتمية التحرير والعودة إلى فلسطين بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى