ورشة تدريبية بعنوان “مدخل إلى قضية اللاجئين وحق العودة” برعاية حملة “انتماء”

30.05.2014

 
شبكة العودة الاخبارية:
برعاية الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية “انتماء” نظمت منظمة “ثابت” لحق العودة وأكاديمية دراسات اللاجئين ورشة تدريبية تحت عنوان “مدخل إلى قضية اللاجئين وحق العودة” في مركز اسطنبول للتنمية في صيدا.
في البداية رحب مدير منظمة “ثابت” سامي حمود بالمشاركين ومن ثم القى منسق العام لحملة “انتماء” ياسر قدورة الذي أشاد بالورشة لجهة أهميتها في إبراز قضية اللاجئن وفق المعرفة الأكاديمية للقضية.وأشار بدوره إلى مسار عمل حملة “انتماء” والذي بدأ حراكها في بداية شهر أيار 2014 للسنة الخامسة على التوالي.
على صعيد المحاور، فقد بدأت الورشة بمحاضرة حول نشوء قضية اللاجئين الفلسطينيين قدمها مدير عام أكاديمية دراسات اللاجئين الدكتور محمد ياسر عمرو متناولاً أبرز تعريفات مصطلح “اللاجئ” وأشار عمرو إلى أن وكالة اﻷونروا هي الشاهد الوحيد على الصعيد الدولي لقضية اللاجئين.
أما المحور الثاني من الورشة فكانت حول البعد القانوني الدولي لقضية اللاجئين وحق العودة والتي قدمها المدير التنفيذي لمؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان “شاهد” الدكتور محمود الحنفي الذي عرض خلالها أبرز القوانين التي تناولها المجتمع حول قضية اللاجئين الفلسطينيين، وتناول الحنفي الصعوبات التي تواجه تنفيذ حق العودة في بعده القانوني وأهمية وكالة اﻷونروا كشاهد على أحداث النكبة.
وأختتم الحنفي بأن حق العودة مرتبط مع الحقوق اﻷخرى وأنها تكمل الآخر ﻷنها ناتجة أصلا عن مفهوم واحد وهو احتلال ارض ومنع أهلها من السكن فيها.
في الختام، تم توزيع شهادات للمشاركين وقدم عضو اللجنة التحضيرية لحملة انتماء سامي حمود هدية الحملة لعام 2014 للسادة المحاضرين ومركز اسطنبول.
الجدير ذكره، أن حملة “انتماء” تختتم فاعليات نشاطتها نهاية لهذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى