“انتماء” تستعدّ لإحياء ذكرى النكبة في قطر.. والشّباب ينشط لأجل فلسطين

23.04.2015

“انتماء” هي كلمة يردّدها الفلسطينيُّ في كلّ مكانٍ وُجد فيه.. فالانتماء لفلسطين لا يحدّ منه لا زمانٌ ولا مكان. والاندفاع الذي يبذله الفلسطينيون خلال شهر أيّار لإحياء ذكرى النكبة، ما هو إلّا دليلٌ على أنّ الانتماء لفلسطين لا يزال حيّاً في واقع الفلسطينيّ في كلّ مكان وُجد فيه.

واستكمالاً لما بدأته شبكة العودة الإخبارية من سلسلة مقابلاتٍ تجريها للوقوف على مسار الحملة الدوليّة للحفاظ على الهوية الفلسطينية- انتماء في عدد من الدول العربية والأوروبية، تحاور شبكتنا منسق حملة انتماء في قطر سلمان خلف للاطلاع على التحضيرات لإحياء شهر النكبة في قطر.

ما هي الأنشطة التي ستقومون بها هذا العام لإحياء شهر النكبة، ما هو الجديد؟ ومن هي الفئات المستهدفة فيها؟
العمل جاري لإعداد خطة تتضمن فعاليّات متنوّعة لشهر أيار (مايو)، من أجل إحياء الذّكرى الـ 67 للنكبة الفلسطينية، وحتى الآن تم اعتماد الأنشطة التالية:
– مهرجان بعنوان “اليوم الرياضي” للشباب، وذلك برعاية نادي قطر الرياضي الذي سيقام في نهاية شهر نيسان (أبريل)، حيث سيتم استثمار المهرجان للإعلان عن بدء فعاليات حملة انتماء لشهر أيار (مايو).
– بطولة كرة القدم للصالات، التي تستهدف فئة الشباب من أجل تعزيز التواصل بين شباب الجالية الفلسطينية في قطر. وسيتضمّن لباس الفرق شعار حملة «انتماء»، وكذلك بالنسبة لشعار البطولة.
– دورة تدريبية للدبكة التراثية الفلسطينية والتي تستهدف فئة الأطفال، بهدف ترسيخ التراث الفلسطيني في حياة الأجيال الفلسطينية المغتربة.
– ملتقى الشعر الفلسطيني الأّوّل برعاية نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي في قطر، حيث يتم تقديم دعوات لشعراء فلسطينيين وقطريين وشعراء من بلدان عربية أخرى مثل الكويت والأردن وغيرها، للمشاركة في الملتقى.
– جولة تعريفيّة لحملة انتماء على بعض المدارس في العاصمة القطريّة الدوحة.
والجديد لهذا العام هو التّركيز على فئة الأطفال في أنشطة شهر النكبة، وذلك بهدف إحياء قضيّة فلسطين في قلوب الأطفال حتى تبقى حيّة فيهم على مرّ السّنين.

من المؤسسات المشاركة في الحملة في قطر؟
المؤسسات المشاركة في الحملة حتى الآن، مؤسسة عيد الخيرية، جمعية قطر الخيرية، نادي الجسرة الثقافي، نادي قطر الرياضي. وعدد من المؤسسات الأخرى.
ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ جميع الأنشطة والفعاليات ستُقام في العاصمة القطريّة الدوحة.

أجرى المقابلة: هبة الجنداوي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى